أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها ببعض الوظائف التنفيذية لأطفال متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويف

المستخلص

استهدف البحث الراهن التعرف على مدى إسهام أساليب المعاملة الوالدية في الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون ( ذوي الإعاقة العقلية البسيطة)، وبلغ عدد المشارکين ( 100) طفل من أطفال ذوي متلازمة داون ذوي الإعاقة العقلية البسيطة الذين تتراوح أعمارهم الزمنية بين ( 10-12) سنة بعمر عقلي ( 4-5) سنوات ، وذلک بمتوسط حسابي قدره (10.878)، وانحراف معياري (0.910) ومتوسط الذکاء لديهم (63.328)، وانحراف معياري (3.188).  وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين ، مجموعة الکفاءة السيکومترية وتکونت من (30) طفل وأمهاتهم ، والعينة الأساسية للبحث وعددهم (70) طفلا بأمهاتهم، وقد استخدمت الباحثة مقياس أساليب المعاملة الوالدية صورة الأمهات( إعداد الباحثة)، ومقياس ستروب ( الليل- النهار) لقياس القدرة على تثبيط الاستجابة ، ومقياس متاهات بورتيوس لقياس القدرة على التخطيط،  وتم تطبيق البحث داخل مدارس التربية الفکرية بمحافظتي بني سويف والفيوم ، وتم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي لمناسبته لطبيعة عينة الدراسة    وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين أساليب المعاملة الوالدية والوظائف التنفيذية عند مستوى دلالة (01,0(  في جميع الأبعاد .مما يظهر وجود علاقة قوية بين أساليب المعاملة الوالدية والوظائف التنفيذية لدى أطفال متلازمة داون في مرحلة الطفولة المبکرة.

الكلمات الرئيسية