برنامج علاجى قائم على التأثير النفسى للألوان لخفض حدة الاضطرابات البصرية لدى طفل التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة دمنهور

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى الکشف عن  مدى فعالية برنامج علاجى قائم على التأثير النفسى للألوان فى خفض حدة الأضطرابات البصرية لدى طفل ذوى اضطراب  طيف التوحد، تم استخدام المنهج شبه التجريبى، والذى يعتمد على القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية، واستخدم الباحثان  استمارة دراسة الحالة، ومقياس جيليام التقديرى لتشخيص اضطراب التوحد، و اختبار مهارات الادراک البصرى على العينة ، مکونه من (10) طفل وطفلة من مدارس التربية الفکرية بمحافظة البحيرة ، وجمعية الولدان المخلدون بدمنهور ، تتراوح أعمارهم من (14:6) سنة.،وتوصلت نتائج البحث الى أن البرنامج العلاجى القائم على التأثير النفسى للألوان أدى الى خفض حدة الاضطرابات البصرية لدى طفل  ذوى اضطراب طيف  التوحد.

الكلمات الرئيسية