دور الرسوم التوضيحية بالکتب الدراسية في تنمية بعض مهارات الادراک البصرى لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور الرسوم التوضيحية بالکتب الدراسية في تنمية بعض مهارات الإدراک البصري  لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات ، کما تهدف إلى استقصاء أثر المتغيرات: ( سنوات الخبرة ، و المؤهل العلمي ، و التخصص ) على درجة تقدير معلمات الروضة لدور الرسوم التوضيحية في تنمية الادراک البصري لدى أطفال الروضة  ، و لتحقيق ذلک تم اعداد استبانة مکونه من (16) عبارة موزعة على أربعة مجالات يتضح فيها دور الرسوم التوضيحية وهي : ( التمييز البصري – التذکر البصري – الاغلاق البصري – الشکل و الأرضية ) ، و بعد التحقق من صدقها و ثباتها وزعت على عينة الدراسة المکونة من ( 90 ) معلمة برياض الأطفال ، و قد استخدم البحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث ، و بعد اجراء التحليلات الاحصائية المناسبة ، أظهرت النتائج : أن درجة تقدير معلمات الروضة لدور الرسوم التوضيحية بکتب الأطفال الدراسية في تنمية الادراک البصري لديهم تراوحت ما بين ( عالية جداً وعالية ) على الأداة ککل کما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة و المؤهل العلمي و التخصص وفي ضوء تلک النتائج أوصي البحث بالعديد من التوصيات أهمها " ضرورة الاهتمام بالرسوم التوضيحية بکتب الأطفال في تنمية المهارات المختلفة لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية