فاعلية برنامج قائم علي القصص الرقمية التفاعلية في تنمية تصورات الأطفال حول العلم والعلماء وأثره علي حب الاستطلاع لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويف

المستخلص

استهدف البحث تنمية تصورات الأطفال حول العلم والعلماء، وإعداد برنامج قائم علي القصص الرقمية التفاعلية لتنمية تصورات الأطفال حول العلم والعلماء وقياس فاعليته، وتحديد تأثيره علي تنمية أبعاد حب الإستطلاع  لديهم ، وإستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة المجموعتين(الضابطة والتجريبية) باستخدام القياسين القبلي والبعدي.
وتمثلت أدوات البحث في: قائمة مفاهيم العلم والعلماء المناسبة لأطفال الروضة، واختبار العلم والعلماء الإلکتروني المصور لأطفال الروضة، مقياس حب الإستطلاع لأطفال الروضة، برنامج قائم علي القصص الرقمية التفاعلية في تنمية تصورات الأطفال حول العلم والعلماء، وطبقت الأدوات علي عينة قوامها (62) طفلاً وطفلة من الأطفال الملتحقين بالمستوي الثاني برياض الأطفال اللذين تتراوح أعمارهم بين(5-6).
وتوصل البحث إلي عدة نتائج منها: فاعلية البرنامج القائم علي القصص الرقمية التفاعلية في تنمية تصورات الأطفال حول العلم والعلماء، وأن استخدام القصص الالکترونية التفاعلية کان له أثر واضح في تنمية أبعاد حب الإستطلاع لدي الأطفال (الجدة، الفجائية، التعقيد، عدم الملائمة)، وأن هناک علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات أطفال المجموعة التجريبية في اختبار العلم والعلماء ومقياس حب الاستطلاع في القياس البعدي، وهذا يؤکد على وجود علاقة ارتباطية بين متغيرات االبحث.
ا 

الكلمات الرئيسية