فعالية برنامج إرشادي في تنمية بعض مهارات مناصرة الذات لدى الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعليم ضحايا التنمر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادى في تنمية بعض مهارات مناصرة الذات لدى الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعليم. وقد تکونت عينة البحث من خمسة عشر طفلًا وطفلة من الملتحقين بمدرسة التربية الفکرية بالدقى ممن کانت درجاتهم مرتفعة وفق درجة القطع المستخدمة على مقياس التعرف على ضحايا التنمر، وتراوحت أعمارهم بين تسع واثنتي عشرة سنة، واستخدمت الباحثة في هذا البحث مقياس مناصرة الذات (إعداد الباحثة)، ومقياس التعرف على ضحايا التنمر (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة).
وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج، هى:
وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى )0,01) بين متوسطي رتب درجات الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعليم ضحايا التنمر قبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعد تطبيقه في (بُعد معرفة الذات، وبُعد التواصل)، والدرجة الکلية علي مقياس مناصرة الذات لصالح القياس البعدى. وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعليم ضحايا التنمر قبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعد التطبيق في (بُعد القيادة على مقياس مناصرة الذات) لصالح القياس البعدى. عدم  دلالة الفروق إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعليم ضحايا التنمر قبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعد تطبيقه في (بُعد معرفة الحقوق على مقياس مناصرة الذات). وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( 0,01) بين متوسطات رتب درجات الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعليم المعرضين للتنمر قبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبُعد التطبيق في کل من (التنمر اللفظي، والتنمر الجسدي، والدرجة الکلية) علي مقياس ضحايا التنمر في اتجاه القياس البعدي. وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطات رتب درجات الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعليم المعرضين للتنمر قبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعد تطبيقه في (بُعد التنمر الاجتماعي علي مقياس ضحايا التنمر) فى اتجاه القياس البعدي، کما أشارت النتائج إلى عدم دلالة الفروق إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعليم ضحايا التنمر في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج الإرشادي على مقياس مناصرة الذات. وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( 0,05) بين متوسطات رتب درجات الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعليم المعرضين للتنمر في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج الإرشادي من حيث التنمر اللفظيعلي مقياس ضحايا التنمر في اتجاه القياس التتبعي. عدم دلالة الفروق إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطات رتب درجات الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعليم المعرضين للتنمر فى القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج الإرشادي في (التنمر الجسدي، والتنمر الاجتماعي، والدرجة الکلية)على مقياس ضحايا التنمر.

الكلمات الرئيسية