برنامج تدريبي لتنمية مهارات استخدام معلمات رياض الأطفال لأساليب التقويم البديل وأثره على اندماج أطفال الروضة في التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي لتنمية مهارات استخدام معلمات رياض الأطفال لأساليب التقويم البديل وتعرف أثره على اندماج أطفال الروضة في التعلم؛ ولغرض البحث تم إعداد : قائمة مهارات استخدام أساليب التقويم البديل،  وبطاقة ملاحظة ، ومقياس الاندماج في التعلم، وبرنامج تدريبي. وتضمنت إجراءات البحث ونتائجه : اختيار مجموعة من معلمات رياض الأطفال بلغ عددهن (28) معلمة لتطبيق البرنامج المقترح عليهن، وقد أظهرت نتائج البحث من خلال مقارنة أداء هؤلاء المعلمات في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية بين الأدائين وذلک لصالح الأداء البعدي، کما اتضحت فعالية هذا البرنامج في تنمية مهارات استخدام المعلمات لأساليب التقويم البديل، وقد ثبت ذلک من خلال حساب نسبة الکسب المعدل التي جاءت (24,1). ولتعرف أثر البرنامج على اندماج أطفال الروضة في التعلم، تم اختيار مجموعة من الأطفال ممن يعلمهم المعلمات المتدربات، بلغ عددهم(70) طفلًا وطفلة، وقد تم تطبيق مقياس الاندماج في التعلم عليهم قبل البدء في تطبيق البرنامج، ثم أعيد تطبيق المقياس عليهم بعد تطبيق البرنامج , ومن مقارنة أداء هؤلاء الأطفال في التطبيقين القبلي والبعدي، اتضح أن هناک فروقًا بين الأدائين وذلک لصالح الأداء البعدي، وهذه الفروق ذات دلالة إحصائية، وکما اتضح من خلال حجم الأثر الذي بلغ (0,92) أن للبرنامج أثر مرتفع على اندماج هؤلاء الأطفال في التعلم. وفي ضوء هذه النتائج فقد أوصى البحث بضرورة تدريب معلمات رياض الأطفال قبل وأثناء الخدمة على استخدام أساليب التقويم البديل، وکذلک تطوير مناهج رياض الأطفال في ضوء متطلبات استراتيجيات وأساليب التقويم البديل.

الكلمات الرئيسية