برنامج قائم على أنشطة منتسوري فى تنمية الذاکرة السمعية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الإدراک السمعي لدى أطفال الروضة  ذوي صعوبات التعلم، وتکونت عينة الدراسة من (10) أطفال تتراوح أعمارهم ما بين  ( 4 -  6  ) أعوام بمتوسط حسابي قدره (5.30) وانحراف معياري قدره (0.82).وتم تطبيق المقياس على العينة، بواقع (10) أطفال؛ ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم کلاً من مقياس الذاکرة السمعية (إعداد: الباحثة)، بجانب البرنامج التدريبي القائم على أنشطة منتسوري (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الإدراک السمعي لـدي أطفال ذوي صعوبات التعلم وأشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذاکرة السمعية لدى أفراد العينة لصالح القياس البعدي، کما أشارت النتائج إلي استمرارية فاعلية البرنامج مـن خلال التطبيق التتبعي حيث إنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الذاکرة السمعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية