فعالية الذات المدرکة وأساليب مواجهة الضغوط النفسية کمنبئات بالکفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين فعالية الذات المدرکة وأساليب مواجهة الضغوط النفسية والکفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال، وکذلک التعرف على التأثيرات البنائية السببية المباشرة والکلية للعلاقات بين تلک المتغيرات من خلال التطبيق على عينة تکونت من (120) معلمة تراوحت أعمارهم ما بين (24: 35)عام بمتوسط حسابي (28.36)، وانحراف معياري(2.81)، وتمثلت أدوات البحث في: مقياس فعالية الذات المدرکة وأساليب مواجهة الضغوط النفسية والکفاءة المهنية (إعداد: الباحث)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق في فعالية الذات المدرکة وأساليب مواجهة الضغوط النفسية والکفاءة المهنية باتجاه المعلمات اللاتي يعملن بالروضات الرسمية للغات، بمعدل سنوات خبرة يزيد عن 6سنوات، وکذلک وجود علاقات ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متغيرات البحث، کما أشارت النتائج لقدرة فعالية الذات المدرکة وأساليب مواجهة الضغوط النفسية على التنبؤ بالکفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال، وکذلک وجود تأثيرات بنائية سببية مباشرة وکلية للعلاقات بين فعالية الذات المدرکة وأساليب مواجهة الضغوط النفسية والکفاءة المهنية.

الكلمات الرئيسية