فاعلية التعلم النشط بطريقة (فکر – زاوج – شارک) على تعلم المهارات الحرکية الأساسية وزيادة الدافعية نحو التعلم للأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج للتعلم النشط (فکر – زاوج - شارک) فى تعلم بعض المهارات الحرکية الأساسية وزيادة الدافعية نحو التعلم للأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياسات القبلية البعدية لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة على عينة مکونة من (36) طفل من أطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة وقوام کل منهم (18) طفل، ومن أدوات البحث اختبارات المهارات الحرکية الأساسية، ومقياس الدافعية نحو التعلم وبرنامج التعلم النشط بطريقة (فکر - زاوج - شارک) المقترح، وقد أسفرت النتائج إلى:
1- إستخدام أسلوب التعلم النشط بطريقة (فکر – زاوج – شارک) ساهم بشکل إيجابي في تحسين مستوى أداء المهارات الحرکية الأساسية (العدو – القفز – الرمى – الرکل – الجرى - التوازن) وزيادة الدافعية نحو التعلم للأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة للمجموعة التجريبية.
2- التعلم النشط بطريقة (فکر – زاوج – شارک) أدت إلى جعل الطفل ذوى الإعاقة العقلية البسيطة محوراً للعملية التعليمية والمعلم مهيأ ومرشداً وموجهاً للبيئة التعليمية.
3- التعلم النشط بطريقة (فکر – زاوج – شارک) أدت إلى حيوية وقت الدرس وزادت من حماس ودوافع الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة وجذب انتباههم وشوقتهم للتعلم القادم.
4- تفوقت المجموعة التجريبية التي استخدمت التعلم النشط بطريقة (فکر – زاوج – شارک) علي المجموعة الضابطة التي استخدم الأسلوب التقليدى (الشرح والنموذج) في سرعة تعلم أداء المهارات الحرکية الأساسية قيد البحث وزيادة الدافعية نحو التعلم (التوجه الداخلى للهدف – التوجه الخارجى للهدف – قيمة المهنة – ضبط معتقدات التعلم – فعالية الذات فى التعلم والأداء – قلق الاختبار).

الكلمات الرئيسية