فاعلية استراتيجية إثرائية لتدريس المهارات الفنية قائمة على مبادىء التنمية المستدامة فى إعداد معلمة المستقبل للطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تربية الطفل-کلية البنات للآداب والعلوم والتربية-جامعة عين شمس

المستخلص

تدرس طالبة قسم تربية الطفل بکلية البنات جامعة عين شمس المهارات الفنية خلال إعدادها کمعلمة مستقبل للطفل في مرحلة الطفولة المبکرة فتحتاج لکل ما يساعدها فى أن تقوم بدورها بنجاح ويسر مع الأطفال، والأطفال کذلک يحتاجون ما يدعم تعبيراتهم فى النشاط الفنى،ومن هنا ظهرت الحاجة لاستراتيجية إثرائية تساهم فيما تقدم بالإشارة له،وتأتى أهمية البحث من أهمية عملية إعداد معلمة المستقبل وما للتنمية المستدامة من أهمية،وهدف البحث إلى تقديم استراتيجية إثرائية لتدريس المهارات الفنية قائمة على مبادىء التنمية المستدامة فى إعداد معلمة المستقبل للطفولة المبکرة ودراسة فاعليتها،وأجرى التطبيق على عينة قوامها(30)من الطالبات(المعلمات) بالفرقة الثانية بقسم تربية الطفل،فى کلية البنات،خلال العام الدراسى(2022:2021)وقدم البحث مقياس لفاعلية الاستراتيجية،واستخدم في هذا البحث المنهج شبه التجريبى،وإطاراً نظرياً تضمن المحاور التنمية المستدامة ،وإعداد معلمة المستقبل للطفولة المبکرة،واستراتيجية تدريس المهارات الفنية ،والإطار التطبيقى،وتخلل العرض إفادة واستشهاد بدراسات سابقة مرتبطة،وتوصل البحث إلى أنه ثبت صحة الفرض وتحققت فاعلية استراتيجية إثرائية لتدريس المهارات الفنية قائمة على مبادئ التنمية المستدامة فى إعداد معلمة المستقبل للطفولة المبکرة.

الكلمات الرئيسية