المناخ الجامعي وعلاقته بالمشاركة الاكاديمية لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على واقع المناخ الجامعى لدى طالبات كلية التربية للطفولة لمبكرة بجامعة المنوفية، وعلاقته بمستوى المشاركة الأكاديمية لديهن، وتسعى كليات التربية للطفولة المبكرة إلى إعداد الطالبة المعلمة من جميع الجوانب من خلال المناخ الجامعى الذى يعنى بمدى تفاعل الطالبة مع زميلاتها وأساتذتها وجميع العاملين بالمؤسسة، واشتملت أدوات البحث على استبيان المناخ الجامعى واستبيان المشاركة الاكاديمية من إعداد الباحثة، وتكونت عينة الدراسة من 234 طالبة بنسبة5,16 % من المجتمع الأصلى الذى يشمل 1543 طالبة موزعين على الفرق الأربعة بالتخصصين (معلمة رياض الأطفال- معلمة التربية الخاصة) وذلك خلال الفصل الدراسى الاول من العام الجامعى 2021/ 2022، وتم استخدام المنهج الوصفى بحدوده الإحصاية للتحقق من صحة الفروض، وأسفرت النتائج على أن واقع المناخ الجامعى جاء مرتفعا بشكل عام، وأن مستوى المشاركة الأكاديمية كان متوسطا لدى الطالبات، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين المناخ الجامعى والمشاركة الاكاديمية، وأن هناك فروق ذات دلالة احصائية فى واقع المناخ الجامعى تعزى لمتغيرى (المستوى الدراسى والتخصص)، وأن هناك فروق ذات دلالة احصائية فى مستوى المشاركة الأكاديمية تعزى لمتغيرى (المستوى الدراسى والتخصص).

الكلمات الرئيسية