نمذجة العلاقات السببية بين التشوهات المعرفية والأمن الفكري والسلوك الاجتماعي الإيجابي لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة/ جامعة المنيا/ جمهورية مصر العربية.

المستخلص

يهدف البحث التعرف على العلاقة الارتباطية بين التشوهات المعرفية والأمن الفكري لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، والعلاقة الارتباطية بين التشوهات المعرفية والسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، العلاقة الارتباطية بين الأمن الفكري والسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، والتحقق من مدي مطابقة النموذج السببي المقترح للتشوهات المعرفية والأمن الفكري والسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة. وتكونت عينة البحث الأساسية من (600) ستمائة طالبة بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنيا بجمهورية مصر العربية، وتم استخدام مقياس التشوهات المعرفية (إعداد الباحثة)، ومقياس الأمن الفكري (إعداد الباحثة)، ومقياس السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة (إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين التشوهات المعرفية والأمن الفكري لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين التشوهات المعرفية والسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الأمن الفكري والسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، وأخيرًا أظهرت النتائج صحة مطابقة النموذج المقترح للأمن الفكري كمتغير وسيط بين التشوهات المعرفية والسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة.

الكلمات الرئيسية