أثر العنف المدرسى على دافعية الانجاز لطفل ذوى الاعاقة العقلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

هدف هذا البحث على التعرف على أثر العنف المدرسى على دافعية الانجاز لطفل ذوى الاعاقة العقلية . وتكونت عينة الدراسة من (30) طفل وطفلة من اطفال ذوى الاعاقة العقلية تتراوح أعمارهم من 4-6 سنوات كما تم اعداد أداة البحث وهى عبارة عن مقياس العنف المدرسى وتكون من ( 30)عبارة كما تم اعداد اداة البحث وهى عبارة عن مقياس دافعية الانجاز وتكون من ( 40 ) عبارة . وتم حساب صدق وثبات الادوات وتطبيقها قبليا ، ثم تطبيقه بعديا ، وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين درجات العينة فى العنف المدرسى بابعاده ودرجاته وبين دافعية الانجاز كما يوجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات العينة على مقياس العنف والدافعية للانجاز تعزى لاختلاف مستوى تعليم الاباء، يعتبر العنف المدرسي من أهم المواضيع الهامة التي شغلت اهتمام علماء النفس والباحثين ورجال التربية والمتخصصين في هذا المجال. وأن ممارسة هذا السلوك الذي تشهده في جميع المستويات التعليمية خاصة علم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية وانعكاساتها على الأسرة والمدرسة وعلى النظام التعليمي ككل.

الكلمات الرئيسية