فاعلية برامج التخاطب لذوي اضطرابات التواصل في مراكز التربية الخاصة الاهلية بصعيد مصر وفق المعايير الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة اسيوط،كلية التربية للطفولة المبكرة ،قسم العلوم النفسية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التحقق من فاعلية برامج التخاطب لذوي اضطرابات التواصل في مراكز التربية الخاصة الاهلية بصعيد مصر وفق المعايير الدولية. تم جمع البيانات من ( 9 ) مراكز بصعيد مصر ضمت( 17 ) اخصائيا (7 ذكور ،10 اناث) . تم تطوير اداة لقياس فاعلية برامج التخاطب المقدمة لذوي اضطرابات التواصل في تلك المراكز وفق المعايير الدولية . ضمت اداة التقييم تسعة ابعاد هي فلسفة البرنامج ، العاملين بالمؤسسة (الموارد البشرية ) ،البيئة المادية ،القياس والتقييم ،البرامج التربوية والمناهج ،فنيات التدريب واستراتيجيات التعليم ،مشاركة الاهل ،الممارسة المهنية والاخلاقية ،و المراجعة والتقييم الذاتي. وتراوح مستوى فاعلية الخدمات المقدمة لذوي اضطرابات التواصل بمراكز التربية الخاصة بصعيد مصر بين المستوى المتوسط والضعيف . وجاء في الرتبة الاولى مشاركة الاهل ،ثم المراجعة والتقييم الذاتي في الرتبة الثانية ،ثم فنيات التدريب واساليب التعليم في الرتبة الثالثة ، و القياس والتقييم في الرتبة الرابعة ، وفلسفة البرنامج في الرتبة الخامسة والبرامج التربوية في الرتبة السادسة ، وشارك كل من بعدي العاملين في المؤسسة والممارسات المهنية والاخلاقية الرتبة السابعة وجاء في الرتبة الثامنة والاخيرة البيئة المادية . ولم توجد فروق دالة احصائيا لمستوى ابعاد فاعلية تلك البرامج وفق متغيرات النوع والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة . وتوصي الدراسة بتبني معايير واضحة ومعممة متسقة مع المعايير الدولية في كافة مراكز التربية الخاصة الاهلية بصعيد مصر .
كلمات مفتاحية:برامج التخاطب –اضطرابات التواصل - التربية الخاصة – المعايير الدولية

الكلمات الرئيسية