"برنامج قائم على استراتيجية الوعي الصوتي لتنمية مهارة القراءة لدى طفل الروضة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة العريش

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم استراتيجية الوعي الصوتي لتنمية مهارات القراءة طفل الروضة بمدرسة الفتاتيح الابتدائية، ومدرسة الشهيد خيري للتعليم الأساسي بمدينة الأقصر، استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي. واستخدمت الباحثة اختبار مهارة القراءة (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وتكونت عينة الدراسة من (60) طفل من المستوى الأول رياض أطفال، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: (ضابطة وتجريبية) بلغ عدد کل مجموعة (30) طفل، وتم تطبيق استراتيجية الوعي الصوتي على أفراد المجموعة التجريبية، في حين لم يتم عرض البرنامج التدريبي على المجموعة الضابطة خلال العام الدراسي 2021/ 2022. ثم طبقت أداة الدراسة على المجموعتين بعدياً، وأجريت المعالجات الإحصائية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار القبلي. بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للبرنامج. أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها، توظيف واستثمار استراتيجية الوعي الصوتي في تعليم أطفال المستوى الأول بالروضة. الكلمات المفتاحية: استراتيجية الوعي الصوتي، مهارات القراءة، طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية