توظيف مقومات المسرح الرقمي في تنمية مهارات الكتابة الرقمية لدي الطالبة المعلمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة

2 مدرس بكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية المسرح الرقمي في تنمية مهارات الكتابة الرقمية للطالبة المعلمة، وتكونت عينة البحث من (33) طالبة معلمة من طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية للطفولة المبكرة الملتحقات ببرنامج أعداد معلمي رياض الأطفال باللغة العربية ، واستخدمت الباحثتان مقياس مهارات الكتابة الرقمية (إعداد: الباحثتان)، وبرنامج قائم على المسرح الرقمي (إعداد: الباحثتان)، وأسفرت نتائج البحث عن النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في جميع مهارات مقياس مهارات الكتابة الرقمية والدرجة الكلية عند مستوى دلالة (0.01)، وهذه الفروق لصالح التطبيق البعدي والذي كانت قيم المتوسطات فيه أكبر من قيم متوسطات درجاتهم في القبلي؛ مما يؤكد فاعلية البرنامج التدريبي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في جميع مهارات مقياس الكتابة الرقمية والدرجة الكلية عند مستوى دلالة (0.05)؛ مما يؤكد استمرارية فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على المسرح الرقمي لتنمية مهارات الكتابة الرقمية للطالبة المعلمة .

الكلمات الرئيسية