فعالية برنامج معرفي سلوكي في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالى الكشف فعالية برنامج معرفي سلوكي في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي، تكونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي، وتتراوح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات ، استخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء، (جون رافن)، مقياس اللوتس الإلكتروني لتطور ونمو المهارات اللغوية. إعداد: مؤسسة اللوتس (2020)، مقياس مهارات التواصل الاجتماعي البراجماتي لاطفال الروضة (إعداد الباحثة)، برنامج معرفي سلوكي لتنمية بعض المهارات اللغوية لدي الأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي البراجماتي (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي (العينة التجريبية) في القياسين (القبلي – البعدي) لتطبيق البرنامج على مقياس (تطور ونمو المهارات اللغوية الإلكتروني) للأطفال في اتجاه القياس البعدي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي (العينة التجريبية) في القياسين (القبلي – البعدي) لتطبيق البرنامج على مقياس (التواصل الاجتماعي) للأطفال في اتجاه القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي (العينة التجريبية) في القياسين (البعدي – التتبعي) على مقياس (تطور ونمو المهارات اللغوية) للأطفال، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التواصل الاجتماعي (العينة التجريبية) في القياسين (البعدي – التتبعي) على مقياس (التواصل الاجتماعي) للأطفال.

الكلمات الرئيسية