فاعلية برنامج قصص حركية في تنمية بعض المفاهيم التبولوجية لدى أطفال الروضة بمحافظة المخواة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة

2 كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الاسكندرية

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج القصص الحركية في تنمية بعض المفاهيم التبولوجية (الانفصال ، الإحاطة، الجوار ، العلاقات المكانية) لدى أطفال الروضة بمحافظة المخواة، والتحقق من استمرارية فاعليته بعد مرور فترة زمنية، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، باستخدام القياس القبلي والبعدي والتتبعي لنفس المجموعة، وتمثّلت الأدوات في اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن. (تعريب: حماد، 2008، تقنين عائشة السبيعي، 2023)، ومقياس المفاهيم التبولوجية المصور لأطفال الروضة من (5-6) سنوات، وبرنامج القصص الحركية لتنمية بعض المفاهيم التبولوجية لدى أطفال الروضة بمحافظة المخواة، و تكونت العينة من (٣٠) طفلًا وطفلة يتراوح عمرهم الزمنى من (5-6) سنوات وملتحقين بالروضة الأولى بالمخواة – المملكة العربية السعودية، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لتطبيق برنامج القصص الحركية على مقياس المفاهيم التبولوجية المصور لأطفال الروضة لصالح التطبيق البعدي، وبقاء أثر البرنامج في القياس التتبعى؛ مما يشير إلى فاعلية القصص الحركية في تنمية المفاهيم التبولوجية لأطفال الروضة بمحافظة المخواة.

الكلمات الرئيسية