تفعيل الإرشاد الأكاديمي الرقمي كقوة تعليمية ناعمة لدعم أداء طالبات كليات التربية للطفولة المبكرة في ضوء التحديات والمستجدات المعاصرة "تصور مقترح"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا - کلية التربية للطفولة المبکرة- قسم العلوم التربوية

المستخلص

يهدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لتفعيل الإرشاد الأكاديمي الرقمي كقوة تعليمية ناعمة لدعم أداء طالبات كليات التربية للطفولة المبكرة في ضوء التحديات والمستجدات المعاصرة، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي، وتم إعداد استبانة وُجهت إلى عينة من طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا عددهم (633) طالبة؛ لتشخيص واقع ومعوقات الإرشاد الأكاديمي الرقمي بالكلية، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج في محوره الأول أهمها:
- جاءت نسبة متوسط الاستجابة للبعد الأول "أهمية الإرشاد الأكاديمي الرقمي للطالبات" (0.86)، وللبعد الثاني (متطلبات تفعيل الإرشاد الأكاديمي الرقمي بالكلية) بنسبة(0.88) وهم أعلى من الحد الأعلى للثقة؛ مما يشير إلى تحققهم بدرجة كبيرة، وبالنسبة للبعد الثالث (آليات وتطبيقات الإرشاد الأكاديمي الرقمي بالكلية) جاءت نسبة متوسط الاستجابة في (موقع الويب الخاص بالكلية، وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية، المنصة التعليمية "منصة المقررات الدراسية للجامعة"، البريد الأكاديمي الجامعي للطالب) أعلى من الحد الأعلى للثقة؛ مما يشير إلى تحققه بدرجة كبيرة، بينما جاءت نسبة متوسط الاستجابة في بعد (المرشد الأكاديمي الرقمي) أقل من الحد الأدنى للثقة؛ مما يشير إلى عدم تحققه بدرجة كبيرة.
- بينما بلغت نسبة متوسط الاستجابة للمحور الثاني معوقات الإرشاد الأكاديمي الرقمي كقوة تعليمية ناعمة(0.74) وهو أعلى من الحد الأعلى للثقة؛ مما يشير إلى وجوده بدرجة كبيرة.

الكلمات الرئيسية