فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الاثرائية في تنمية بعض قيم المواطنة لدي الطالبة المعلمة برياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربيه للطفوله المبكرة - جامعه القاهرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج قائم على الأنشطة الاثرائية وقياس فاعليته في تنمية بعض قيم المواطنة لدي الطالبة المعلمة برياض الأطفال، وتكونت عينة البحث من (80) طالبة معلمة ببرنامج رياض الأطفال بكلية التربية جامعة الباحة، وتكونت أدوات الدراسة وجميعها من اعداد الباحثة من: اختبار المفاهيم ، اختبار المواقف برنامج الأنشطة الاثرائية، وقد استخدم البحث المنهج التجريبي عن طريق إجراء التجربة ذات المجموعتين (التجريبية – الضابطة)، وقد اعتبر برنامج الأنشطة الاثرائية هو (المتغير المستقل)، بينما بعض قيم المواطنة هي (المتغير التابع)، وأسفرت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح متوسطات طالبات المجموعة التجريبية مقارنة بطالبات المجموعة الضابطة وذلك في القياس البعدي لاختباري المفاهيم والمواقف، من خلال تطبيق برنامج الأنشطة الاثرائية، والتي ساهمت في تنمية قيم المواطنة المستهدفة، وساهم البرنامج في تحسين قيم المواطنة والتي تمثلت في (الانتماء – الحرية –المسؤولية الاجتماعية– الاهتمام بالبيئة)، وأوصى البحث توظيف الأنشطة الاثرائية في العملية التعليمية لمرحلة رياض الأطفال لما لها من دور إيجابي.

الكلمات الرئيسية