فاعلية برنامج قائم على أنشطة الذاكرة العاملة لتحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم السمعي بصري جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التحقق من فاعلية برنامج قائم على أنشطة الذاكرة العاملة لتحسين التواصل اللفظي
وتكونت عينة البحث من 10 أطفال من الأطفال زارعي القوقعة، تترواح أعمارهم الزمنية من( 7-9 سنوات).
واستخدمت الباحثة:اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء (جون رافن) ترجمة وإعداد (حسن: 2016)،ومقياس مهارات التواصل اللفظي للطفل زارع القوقعة (إعداد الباحثة) وبرنامج قائم على تنمية أنشطة الذاكرة العاملة.(إعداد الباحثة) وأشارت نتائج البحث إلي وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال زارعي القوقعة في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج على مقياس التواصل اللفظي (الاستماع، التحدث، الدرجة الكلية) لدي أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي" مما يشير إلي فاعلية البرنامج .
هدف البحث الحالي الى التحقق من فاعلية برنامج قائم على أنشطة الذاكرة العاملة لتحسين التواصل اللفظي
وتكونت عينة البحث من 10 أطفال من الأطفال زارعي القوقعة، تترواح أعمارهم الزمنية من( 7-9 سنوات).
واستخدمت الباحثة:اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء (جون رافن) ترجمة وإعداد (حسن: 2016)،ومقياس مهارات التواصل اللفظي للطفل زارع القوقعة (إعداد الباحثة) وبرنامج قائم على تنمية أنشطة الذاكرة العاملة.(إعداد الباحثة) وأشارت نتائج البحث إلي وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال زارعي القوقعة في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج على مقياس التواصل اللفظي (الاستماع، التحدث، الدرجة الكلية) لدي أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي" مما يشير إلي فاعلية البرنامج .

الكلمات الرئيسية