متطلبات توظيف المتاحف الافتراضية لتنمية المهارات اللغوية لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال - كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

استهدف البحث الحالي على التعرف على فعالية المتحف الافتراضي (موضوع البحث) في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة. واقتصر البحث الحالي على تنمية بعض المهارات اللغوية، وذلك من خلال الأنشطة المتحفية بمتحف الروضة والزيارات المتحفية للمتحف. وقد اعتمد هذا البحث على المنهجين الوصفي والتَّجريبي ، ويتمثل مجال المنهج الوصفي في قيام الباحثة بتحديد المتاحف العلمية، والمهارات اللغوية، ودور المتحف في تنميتها، أما مجال المنهج التجريبي فيتمثل في إجراءات اختيار عينة البحث، وضبط درجة التكافؤ بين المجموعتين: التَّجريبية والضابطة، وضبط المتغيرات التي قد تؤثر على نتائج التطبيق الفعلي، وتطبيق اختبار المهارات اللغوية لدى طفل الروضة قبليا وبعدياً وتتابعياً، ورصد فعالية البرنامج لتنمية تلك المهارات. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، من أهمها :
- عقد ورش ودورات تدريبية ملزمة للمعلمات أثناء الخدمة عن توظيف المهارات الرقمية في التعليم.
- عقد ورش ودورات تدريبية ملزمة للمعلمات أثناء الخدمة عن توظيف المهارات الرقمية في التعليم.
- تدريب المعلمات على إنشاء المتحف الافتراضية بأبسط المهارات الرقمية مثل البوربوينت، وذلك لما يتميز به من وسائط متعددة وإمكانات عديدة تجعل منه بيئة تعلم نشطة.

الكلمات الرئيسية