التدخل السلوكي المكثف لتنمية مهارات الحياة العملية وفق مدخل منتسوري لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

استهدف البحث الحالى الكشف فعالية التدخل السلوكي المكثف لتنمية مهارات الحياة العملية وفق مدخل منتسوري لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، تكونت عينة البحث من (20) طفلاً من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم، وتتراوح أعمارهم ما بين (8-10) سنوات تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية- ضابطة)، كل مجموعة قوامها (10) أطفال، استخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة. إعداد (صفوت فرج ،2016)، مقياس مهارات الحياة العملية (إعداد الباحثة)، برنامج قائم على التدخل السلوكي المكثف لتنمية مهارات الحياة العملية وفق مدخل منتسوري لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن إنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات الحياة العملية لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات الحياة العملية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين (التجريبية- الضابطة) على مقياس مهارات الحياة العملية لصالح المجموعة التجريبة.

الكلمات الرئيسية