استخدام تقنيات بيئة التعلم الافتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الاسكندريه

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى أطفال الروضة، من خلال استخدام تقنيات بيئة التعلم الافتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز، والتعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج بعد انتهاء التطبيق من خلال التقييم التتبعي، وتحقيقًا لهذا الهدف تكونت عينة البحث من (10) أطفال بمرحلة الروضة تتراوح أعمارهم الزمنية بين (5 –6) سنوات، وقد تم التجانس بين المجموعة التجريبية في متغيرات ( العمر - الذكاء- بعض مهارات الفهم القرائي)، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية، اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (ترجمة تقنين: عماد أحمد حسن علي، 2016)، إستمارة ملاحظة أداءات المهارات السابقة للفهم القرائي للأطفال الملتحقين بالمستوى الثاني بمرحلة الطفولة المبكرة إعداد (الباحثة)، مقياس بعض مهارات الفهم القرائي (إعداد الباحثة)، برنامج قائم على استخدام تقنيات بيئة التعلم الافتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد (المجموعة التجريبية) في القياسين القبلي والبعدي على مقياس بعض مهارات الفهم القرائي لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال أفراد (المجموعة التجريبية) في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر من إنتهاء تطبيق البرنامج) على مقياس بعض مهارات الفهم القرائي.

الكلمات الرئيسية