فعالية برنامج قائم على إستراتيجية الأمواج المُتداخلة في تنمية مهارات التفكير الأساسية لأطفال الروضة الموهوبين ذوي صعوبات التعلُم في ضوء مادة اكتشف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة دمنهور- محافظة البحيرة- مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي فعالية برنامج قائم على إستراتيجية الأمواج المُتداخلة في تنمية مهارات التفكير الأساسية قيد البحث: (المُلاحظة – التصنيف – التطبيق – المُقارنة - التلخيص) للأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلُم في ضوء مادة اكتشف. وتكونت عينة البحث من (16) طفلًا من الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلُم، من روضات: المُستقبل– محمد فريد – عمر بن الخطاب بإدارة كفر الدوار التعليمية بمحافظة البحيرة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (8)، الأخرى ضابطة وعددها (8) من الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلُم. الأطفال الموهوبينشبه التجريبي ، وتمثلت أدوات البحث في : اختبار المصفوفات المُتتابعة المُقنن لجون رافن (تعريب وتقنين / عماد أحمد حسن – 2016)، مقياس قائمة صعوبات التعلم النمائية.(إعداد عادل عبدالله :2006) ، مقياس الكشف عن الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة.(برايد ترجمة سلفيا ريم 2013)، مقياس مهارات التفكير الأساسية المُصور (إعداد الباحثة)، البرنامج القائم علي استراتيجية الأمواج المتداخلة (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلي: فعالية استخدام إستراتيجية الأمواج المُتداخلة في تنمية مهارات التفكير الأساسية لأطفال الروضة الموهوبين ذوي صعوبات التعلُم في ضوء مادة اكتشف، حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الموهوبين ذوي صعوبات التعلم عند مستوى دلالة (0.05) في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق برنامج البحث وذلك على مقياس مهارات التفكير الأساسية لصالح القياس البعدي، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة (0.05) في القياس البعدي وذلك على مقياس مهارات التفكير الأساسية لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية