برنامج مقترح قائم علي بعض أدوات الذكاء الإصطناعي( ِAI) لتوعية الأطفال بالتغيرات المناخية في مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مناهج الطفل كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح قسم العلوم التربوية

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج مقترح قائم علي بعض أدوات الذكاء الإصطناعي (AI) لتوعية الأطفال بالتغيرات المناخية في مرحلة الطفولة المبكرة، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي (ذو المجموعة الواحدة) لقياس فاعلية البرنامج المقترح، وأجريت الدراسة علي أطفال المستوى التمهيدي الثاني ( Kg2) من 5-6 سنوات وبلغ عددهم (30) طفل وطفلة، وطبقت الدراسة الحالية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023 / 2024، وإعتمدت الدراسة علي الأدوات التالية مقياس الوعي بالتغيرات المناخية المصور للطفل، برنامج قائم علي أدوات الذكاء الإصطناعي (AI)، وخلصت الدراسة إلى تحديد قضايا الوعي بالتغيرات المناخية المناسبة للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، وأسباب التغيرات المناخية ونتائج التغيرات المناخية، ، كما تم التحقق من وجود تأثير للبرنامج المقترح القائم علي تطبيقات الذكاء الإصطناعي (AI) على توعية الأطفال بالتغيرات المناخية في مرحلة الطفولة المبكرة من خلال وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال قبل تطبيق البرنامج المقترح وبعد تطبيقه باستخدام مقياس الوعي بالتغيرات المناخية المصور للأطفال، وأشارت إلي أن البرنامج المستخدم في الدراسة ساعد الأطفال علي إكتساب المعلومات والمعارف والحقائق المرتبطة بالمفاهيم المتضمنة في البرنامج (التغيرات المناخية) حيث عمل علي تكوين صور ذهنية لما شاهده الأطفال من خلال عروض البرنامج، كما قدم البرنامج قضايا التغيرات المناخية للأطفال بطريقة جذابة بالاستعانة بأدوات الذكاء الإصطناعي وبأسلوب شيق وممتع للأطفال ساعد علي تحفيزهم لإكتساب المعلومات حيث قدمت بطريقة توافق خصائصهم النمائية في هذه المرحلة، فاستخدام الفيديوهات والقصص والألعاب والبطاقات التعليمية لعبت دوراً مهماً في تحفيز الأطفال وتشجيعهم مما جعلهم أكثر إيجابية في الموقف التعليمي.

الكلمات الرئيسية