دراسـة للتعرف على نسبـة انتشار أنـواع وأسبـاب اضطرابات اللغــة والتخاطب لـدى عينة من الاطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة على التعرف على نسبة انتشار أنواع وأسباب ذوى اضطرابات اللغــة والتخاطب لدى مرحلة الطفولة المبكرة والمتوسطة والمتأخرة بمحافظة الوادي الجديد ، والتوصل إلى دلالات صدق وثبات لهذه الدراسة فى التعرف على الأطفال المضطربين نطقياً وكلامياً وصوتياً ولغوياً وتكونت عينة الدراسة من (987) طفلاً من العاديين ذوى الاضطرابات النطقية ، والكلامية والصوتية واللغوية وتراوحت أعمارهم من ( 4 – 10) سنوات الملتحقين بمدارس رياض الاطفال والصفوف الثلاثة الأولى بالتعليم الابتدائي ، وإشارات نتائج الدراسة إلى وجود نسبة انتشار في اضطرابات اللغة والتخاطب بمدارس رياض الاطفال والصفوف الثلاثة الأولى بالتعليم الابتدائي تختلف من حيث النوع أو الدرجة أو السبب ، وهذا ما دعي الباحث على الخوض في الدراسة الحالية للتعرف على نسبـة انتشار أنـواع وأسبـاب اضطرابات اللغــة والتخاطب.
الكلمات المفتاحية للبحث : انتشار- انواع - أسباب – اضطرابات اللغة والتخاطب– مرحلة الطفولة

Study abstract
This study aimed to identify the prevalence of types and causes of people with language and communication disorders in early, middle, and late childhood in New Valley Governorate, and to reach implications of validity and reliability for this study in identifying speech, speech, phonetic, and linguistic disorders. The study sample consisted of (987) normal children. People with speech, speech, phonetic and linguistic disorders, whose ages ranged from (4-10) years, enrolled in kindergarten schools and the first three grades of primary education. The results of the study indicate that there is a prevalence of language and speech disorders in kindergarten schools and the first three grades of primary education, which varies in terms

الكلمات الرئيسية