فاعلية برنامج ارشادي قائم على اللعب والسيكو دراما لتقليل العزلة الاجتماعية والنفسية، وتحسين جودة الحياة لدى أطفال مؤسسات دار الرعاية الاجتماعية في ضوء رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال بکلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج ارشادي لتقليل العزلة الاجتماعية والنفسية وتحسين جودة الحياة لدى أطفال مؤسسات دار الرعاية الاجتماعية في مرحلة الطفولة المبكرة في ضوء رؤية مصر2030، واشتملت عينة البحث على الأطفال المودعين بدار رسالة للرعاية الاجتماعية بمحافظة الجيزة وعددهم(30) طفل وطفلة من (5-7) سنوات واستخدمت الباحثة أدوات الدراسة المتمثلة في :
• مقياس العزلة الاجتماعية والنفسية اعداد محمود سلمان (2021).
• مقياس جودة الحياة للأطفال اعداد نجلاء روبي (2019)
• البرنامج الإرشادي المقترح باستخدام (اللعب – السيكودراما)إعداد الباحثة
وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة والتطبيق القبلي والبعدي لأدوات الدراسة وتمثلت فروض الدراسة في :
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في مستوى العزلة النفسية والاجتماعية ومستوى جودة الحياة لدى الأطفال في المؤسسات الايوائية لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية الناتج عن فاعلية البرنامج الارشادي المطبق.
وكانت من اهم النتائج:
• وجود فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس العزلة الاجتماعية ومقياس جودة الحياة لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية.
• فاعلية البرنامج المقترح في خفض مستوى العزلة الاجتماعية والنفسية وتحسين مستوى جودة الحياة لدى الأطفال مجموعة البحث التجريبية وتوصى الدراسة باستخدام البرنامج الإرشادي المقترح لتحسين جودة الحياة للأطفال.

الكلمات الرئيسية