برنامج قائم على التعلم المُلطف لتنمية بعض الوظائف التنفيذية الانفعالية وأثره على خفض السلوك الفوضوي لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة/ جامعة المنيا/ جمهورية مصر العربية.

2 كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج قائم على التعلم المُلطف لتنمية الوظائف التنفيذية الانفعالية والتعرف على أثره في خفض السلوك الفوضوي لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، بالإضافة إلى الكشف عن أكثر الوظائف التنفيذية الانفعالية إسهامًا في التنبؤ بالسلوك الفوضوي لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم. وقد تم اختيار العينة من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم ممن تتراوح أعمارهم ما بين (4-6 سنوات)، حيث بلغ قوام عينة البحث الأساسية (10) عشرة أطفال بمركز التخاطب الشامل بمحافظة المنيا بجمهورية مصر العربية، وتم استخدام الأدوات الآتية لتحقيق أهداف البحث: مقياس ستانفورد بينية للذكاء " الصورة الخامسة"، مقياس الوظائف التنفيذية الانفعالية (إعداد الباحثتان)، مقياس السلوك الفوضوي (إعداد الباحثتان)، برنامج قائم على التعلم المُلطف لتنمية الوظائف التنفيذية الانفعالية للأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم (إعداد الباحثتان)، ودليل أخصائية التربية الخاصة لتطبيق برنامج التعلم المُلطف (إعداد الباحثتان)، وأوضحت نتائج البحث تأثير برنامج التعلم المُلطف في تنمية الوظائف التنفيذية الانفعالية للأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، كما أسفرت نتائج البحث تأثير برنامج التعلم المُلطف في خفض السلوك الفوضوي للأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، وأخيرًا أوضحت نتائج البحث أن كف الاستجابة أكثر الوظائف التنفيذية الانفعالية إسهامًا في خفض السلوك الفوضوي لدى العينة قيد البحث.

الكلمات الرئيسية