برنامج تدريبي قائم على الصف المقلوب في تنمية مهارات إنتاج القصة الرقمية ودافعية الإنجاز لدى الطالبة المعلمة بمرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مناهج الطفل كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح قسم العلوم التربوية

المستخلص

سعي البحث الحالي إلى تصميم برنامج تدريبي قائم على الصف المقلوب وقياس فاعليته في تنمية مهارات إنتاج القصة الرقمية ودافعية الإنجاز لدى الطالبة المعلمة بمرحلة الطفولة المبكرة، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية، والضابطة) لقياس فاعلية البرنامج ، وتم إجراء البحث على الطالبة المعلمة بمرحلة الطفولة المبكرة بمحافظة مطروح وبلغ عددهم (20) طالبة للمجموعة التجريبية، و(20) طالبة للمجموعة الضابطة، وطبق البحث الحالي في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2023 / 2024، واعتمد على الأدوات الآتية: قائمة مهارات إنتاج القصة الرقمية للطالبة المعلمة بمرحلة الطفولة المبكرة، اختبار التحصيل المعرفي لقياس الجانب المعرفي حول مهارات إنتاج القصة الرقمية للطالبة المعلمة بمرحلة الطفولة المبكرة، بطاقة تقييم الجانب الأدائي لمهارات إنتاج القصة الرقمية للطالبة المعلمة بمرحلة الطفولة المبكرة، واختبار الدافع للإنجاز للأطفال والراشدين (إعداد فاروق عبدالفتاح موسى)، والبرنامج التدريبي القائم على الصف المقلوب في تنمية مهارات إنتاج القصة الرقمية والدافعية للإنجاز للطالبة المعلمة بمرحلة الطفولة المبكرة كأداة للمعالجة التجريبية للبحث، وخلص البحث إلى أن البرنامج المقترح القائم علي الصف المقلوب له دور فعال في العملية التعليمية، حيث ساهم في تنمية مهارات إنتاج القصة الرقمية ودافعيه الإنجاز لدي الطالبة المعلمة بمرحلة الطفولة المبكرة، كما أوضح أن هناك علاقة بين الصف المقلوب والدافعية المرتفعة للإنجاز، وأن بيئة الصف المقلوب ساعدت على توفير بيئة تعلم تفاعلية للطالبات، كما ساهمت في تحسين الممارسات التعليمية والتحصيل الأكاديمي ودافعيه الإنجاز،

الكلمات الرئيسية