فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الأدائية في خفض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الزائد لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الاسكندريه

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على برنامج قائم على الأنشطة الأدائية في خفض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الزائد لدى أطفال الروضة، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الزائد، وترواحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات، وقد اشتملت أدوات البحث على: مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة (إعداد: جون رافن، تقنين: عماد حسن 2016)، مقياس أعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط إعداد (الباحثة)، برنامج قائم على الأنشطة الأدائية لخفض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الزائد لدى أطفال الروضة إعداد (الباحثة)، وقد توصلت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين (القبلي – البعدي) بعد تطبيق برنامج قائم على الأنشطة الأدائية على مقياس (اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط للأطفال) في اتجاه القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي – التتبعي) على مقياس (اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط الزائد للأطفال).

الكلمات الرئيسية