فاعلية برنامج قائم على المرونة النفسية لخفض اضطراب الأكل الإنفعالي لدى طفل الروضة وعلاقته بإضطراب التعلق التفاعلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهره كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين اضطراب الأكل الإنفعالي واضطراب التعلق التفاعلي لدى طفل الروضة، كما وهدف إلى خفض حدة اضطراب الأكل الإنفعالي واضطراب التعلق التفاعلي لدى طفل الروضة من خلال برنامج قائم على المرونة النفسية، وتكونت عينة البحث من (14) طفل، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس المصفوفات الملونة للذكاء، مقياس اضطراب الأكل الإنفعالي لطفل الروضة، مقياس اضطراب التعلق التفاعلي لطفل الروضة، برنامج قائم على المرونة النفسية، وأظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين اضطراب الأكل الإنفعالي واضطراب التعلق التفاعلي لدى طفل الروضة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطراب الأكل الإنفعالي بعد تطبيق برنامج قائم على المرونة النفسية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطراب التعلق التفاعلي بعد تطبيق برنامج قائم على المرونة النفسية لصالح القياس البعدي، بينما لم توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الأطفال في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطراب الأكل الإنفعالي، ولم توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الأطفال في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطراب التعلق التفاعلي.

الكلمات الرئيسية