هندسة الذات وأثرها على الإحتراق النفسي والتفكير الإيجابي لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية والمهارات الإستقلالية عند أطفالهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية - كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة أسيوط

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى دراسة هندسة الذات ومعرفة أثرها على الإحتراق النفسي والتفكير الإيجابي عند أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية والمهارات الإستقلالية لدى أطفالهن، وتم إستخدام المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبة والضابطة والذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمتغيرات البحث، حيث أعدت الباحثة أدوات البحث ومادته وهي: مقياس الإحتراق النفسي لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، مقياس التفكير الإيجابي لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، وبطاقة ملاحظة المهارات الإستقلالية للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية بالإضافة إلى البرنامج القائم على هندسة الذات، وتم إستخدام العديد من المعالجات الإحصائية للتوصل إلى نتائج البحث والتي أشارت إلى فاعلية البرنامج في التقليل من حدة الإحتراق النفسي عند الأمهات وزيادة مستوى التفكير الإيجابي لديهن مع تنمية المهارات الإستقلالية لدى أطفالهن والذي يظهر في الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث، وخلص البحث للعديد من التوصيات من بينها الإهتمام بتفعيل مكونات هندسة الذات في الخدمات النفسية المقدمة لأولياء أمور الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية