الخصائص السيكومترية لمقياس اللغه التعبيريه لاطفال الروضه ذوي اضطراب اللغه النمائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه الطفولة المبكرة ببورسعيد

2 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بنى سويف

3 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالى الى اعداد مقياس لتقييم وقياس اللغة التعبيرية لدى أطفال الروضة ذوى اضطراب اللغة النمائي ، والتحقق من صدقه وثباته ، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد المقياس ، والذي يتكون في صورته النهائية من (5) أبعاد : وذلك على النحو التالى : البعد الأول التسمية والنطق اللغوى الصحيح ( 84) مفردة مصورة ، البعد الثانى الوصف اللفظى (31) مفردة مصورة ، البعد الثالث التعبير اللغوى ( 40) مفردة مصورة ، البعد الرابع السرد اللفظى ( 29) مفردة مصورة ، البعد الخامس تكوين الجمل ( 27) مفردة مصورة ، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة قوامها ( 65 ) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة ذوى اضطراب اللغة النمائي ، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 4-6) سنوات بمتوسط حسابي قدره (4,6) ، وانحراف معياري (1,70) ، وتراوح معامل الذكاء لهم ما بين ( 90-110) ، ثم تمت معالجة البيانات احصائياً ، وبالتالى أصبح المقياس صالحاً للاستخدام بدرجة عالية من الثقة.

الكلمات الرئيسية