برنامج قائم على اللعب بالقطع المتفرقة لتنمية مهارات التفكير المرن لدى أطفال الحضانة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج قائم على اللعب بالقطع المتفرقة لتنمية مهارات التفكير المرن لدى أطفال الحضانة، وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتمثلت عينة البحث في (60) طفلًا وطفلة امتدت أعمارهم بين (4-3) سنوات تمثلت في (30) المجموعة التجريبية و(30) المجموعة الضابطة بحضانات جمعية صلاح الدين فرع الصباحية بمحافظة الفيوم، وقد تم استخدام مواد وأدوات البحث التالية: قائمة مهارات التفكير المرن لدى أطفال الحضانة، وبرنامج قائم على اللعب بالقطع المتفرقة لتنمية مهارات التفكير المرن لدى أطفال الحضانة، ومقياس مهارات التفكير المرن المصور لدى أطفال الحضانة (كل المواد والأدوات إعداد الباحثة)، ولقد أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج القائم على اللعب بالقطع المتفرقة في تنمية مهارات التفكير المرن (الاستخدامات البديلة، مقارنة الفئات، التفكير بطرق مختلفة) لدى أطفال الحضانة، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المرن المرن لدى أطفال الحضانة بطرق واستراتيجيات مختلفة، وتوظيف اللعب بقطع متفرقة في تنمية مهارات الطفل في جميع جوانب النمو النمو.

الكلمات الرئيسية