فاعلية برنامج قائم على المشاركة الوالدية لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ضحايا التنمر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الاسكندريه

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ضحايا التنمر من خلال البرنامج التدريبي القائم على المشاركة الوالدية، وتكونت عينة البحث من (20) طفلا من الأطفال ضحايا التنمر بمدرسة الصفوة التابعة لإدارة العامرية بمحافظة الأسكندرية، قد تراوحت أعمارهم ما بين (5.5- 8) سنوات، بمتوسط حسابي قدره (6.23) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.79)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (10) أطفال، وتكونت أدوات البحث من مقياس ضحايا الاستقواء لأطفال الروضة (إعداد: طه محمد مبروك جبر، 2021)، المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن: إعداد رافن (ترجمة وتقنين: عماد حسن، 2016)، مقياس الكفاءة الاجتماعية والبرنامج التدريبي القائم على المشاركة الوالدية (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث الحالي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الكفاءة الاجتماعية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الكفاءة الاجتماعية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأسفرت أيضا عن أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الكفاءة الاجتماعية في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية