الوعي التكنولوجي في القصص الإلكترونية المقدمة لطفل الروضة (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الفيوم

10.21608/rsch.2025.378312.1298

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل مضمون القصص الإلكترونية المقدمة لطفل الروضة للتعرف على مدى توفر الوعي التكنولوجي في تلك القصص عينة الدراسة، والتعرف على أهم المنصات الإلكترونية التي تقدم قصص تتناسب مع طفل الروضة، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال استمارة لتحليل مضمون القصص الإلكترونية، والتي وصل عددها إلى 416 قصة إلكترونية متوفرة على ثلاث منصات وهي عصافير- نهلة وناهل- كتبي التفاعلية هم عينة الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مضمون القصص الإلكترونية للمفاهيم العلمية والمفاهيم اللغوية قد حظيتا بتمثيل أعلى من جميع المضامين الآخرى وبفارق بسيط بينهما، وقد وصلت نسبتهما إلى 52.4%، أما باقي المضامين الآخرى والمتمثلة في  اثنى عشر مضمون حصلوا على أقل من النصف بقليل وذلك  بنسبة 47.6%، مما يعني وجود تشبع كبير من تنمية المفاهيم العلمية واللغوية ويليهما المفاهيم الرياضية بنسبة 10.3% في القصص الإلكترونية عينة الدراسة، كما أن المهارات الموسيقية والمفاهيم الدينية والمهارات الفنية واليدوية والمفاهيم الجغرافية وتنمية القدرات العقلية والمهارات الحركية والمفاهيم البيئية لم يتم تمثيلهم بشكل كافي ومناسب في مضامين القصص فكان هناك قصور في تواجد تلك المضامين في القصص الإلكترونية عينة الدراسة، حيث وصلت نسبتهم مجتمعين إلى 11.1% من نسبة المضامين الآخرى.أما الوعي التكنولوجي فقد أظهرت النتائج نقص كبير في توفره كمضمون في القصص الالكترونية موضع الدراسة حيث وصلت نسبته إلى 4.8% من نسبة المضامين الآخرى وهي نسبة قليلة جدا تحتاج إلى زيادة الاهتمام بها والتركيز عليها.
أما الوعي التكنولوجي فقد أظهرت النتائج نقص كبير في توفره كمضمون في القصص الالكترونية موضع الدراسة حيث وصلت نسبته إلى 4.8% من نسبة المضامين الآخرى وهي نسبة قليلة جدا تحتاج إلى زيادة الاهتمام بها والتركيز عليها.

الكلمات الرئيسية