أنشطة التوكاتسو الياباني كمدخل لتعزيز التربية الإبداعية لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال: تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الطفولة المبكرة المساعد - كلية التربية للطفولة المبكرة -جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الإطار المفاهيمي لأنشطة التوكاتسو اليابانية لتعزيز التربية الإبداعية، وتحليل واقع تطبيق أنشطة التوكاتسو اليابانية داخل مؤسسات رياض الأطفال بمدينة أسيوط لتعزيز التربية الإبداعية لدى طفل الروضة، ومن ثم وضع تصور مقترح للتربية الإبداعية لطفل الروضة في ضوء أنشطة التوكاتسو من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمدينة أسيوط. وتكونت عينة البحث من (104) معلمة من معلمات رياض الأطفال بالروضات الحكومية والخاصة بمدينة أسيوط بواقع (23% تقريبا) من المجتمع الأصلي لمعلمات رياض الأطفال بمدينة أسيوط والبالغ عددهم (457) معلمة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف البحث، وأعدت الباحثة استبانة تكونت من (48) عبارة. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: ضعف تطبيق معلمات رياض الأطفال لأنشطة التوكاتسو اليابانية والتي اشتملت على الأنشطة التالية:( التنظيف- الريادة اليومية- التعلم الصباحي الهادئ- مجلس الفصل- المناقشات الصفية – والمناقشات التوجيهية)، وقد تم وضع تصور مقترح قائم على أنشطة التوكاتسو لتعزيز التربية الإبداعية للطفل برياض الأطفال بمدينة أسيوط.

الكلمات الرئيسية