المسرحة التقليدية و الرقمية للمنهج النبوى فى التربية الإيمانية وعلاقتها بتحسين الذكاء الروحى والسعادة النفسية لطفل الروضة وفقا لمبادئ التنميةالبشريةالمستدامة ومبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم رياض الاطفال -كلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة - جامعة الأزهر الشريف

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم برنامج مسرحى قائم على المنهج النبوى فى التربية الإيمانية ، وتحديد علاقة ذلك بتحسين الذكاء الروحى والسعادة النفسية لطفل الروضة ,تكونت عينة البحث من ( 60) طفلا وطفله من الاطفال في مرحلة الروضة داخل معهد الدكتور محمد سيد طنطاوي بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، من 5 :6 سنوات , مقسمين بين( 30 ) مجموعه تجريبية (30 ) مجموعه ضابطة. استخدمت الباحثة أدوات : مقياس ستانفورد – بينية للذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون, 2011 )، مقياس التربية الإيمانية الأدائى المصور لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة)، مقياس الذكاء الروحى المصور لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة), مقياس السعادة النفسية المصور لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة) , البرنامج المسرحى(إعداد/ الباحثة), دليل معلمة الروضة لمسرحة المنهج النبوى( إعداد/ الباحثة) .قد أسفرت نتائج البحث عن تفوق أطفال المجموعة التجريبية على أطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي على المقايس الثلاثة المصورة ( التربية الإيمانية الأدائى , الذكاء الروحى , السعادة النفسية ) وذلك بعد التعرض للبرنامح المسرحى , تفوق أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي عن القبلي على المقايس الثلاثة المصورة بعد التعرض للبرنامح المسرحى ، ثبات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج المسرحى على المقايس الثلاثة المصورة مما يدل على بقاء إثر التعلم .
الكلمات المفتاحية: المسرحة التقليدية والرقمية ، المنهج النبوى ، التربية الإيمانية ،الذكاء الروحى ، السعادة النفسية ,مبادىء التنمية البشرية , مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان المصري.

الكلمات الرئيسية