فاعلية برنامج قائم علي استراتيجيات التعلم الممتع في تحسين الفاعلية الذاتية وعلاقته بالدافعية للانجاز لدي أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم نفس الطفل المساعد-كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

2 أستاذ مناهج الطفل المساعد-كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم الممتع في تحسين الفاعلية الذاتية والدافعية للإنجاز لدى أطفال الروضة. استخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة في البحث، تكوّنت عينة البحث من (120) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة تراوحت أعمارهم بين (5- 6) سنوات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة.تم استخدام الأدوات التالية لقياس متغيرات البحث:مقياس الفاعلية الذاتية المصور (اعداد الباحثتان)  ومقياس الدافعية للإنجاز المصور (اعداد الباحثتان)، البرنامج القائم علي استراتيجيات التعلم الممتع (اعداد الباحثتان)، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية علي مقياس الفاعلية الذاتية والدافعية للأنجاز. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي والتتبعي. وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا عند مستوى 0.01  بين الفاعلية الذاتية والدافعية للانجاز لدي طفل الروضة. مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على استراتيجيات التعلم الممتع في تحسين الفاعلية الذاتية والدافعية للإنجاز لدى أطفال الروضة. وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة بضرورة تبني استراتيجيات التعلم الممتع في مناهج رياض الأطفال لتعزيز مهارات التكيف، والدافعية، والإيمان بالقدرات الذاتية لدى الأطفال.

الكلمات الرئيسية