هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مفاهيم الأقتصاد الأخضر لدى أطفال الروضة باستخدام برنامج قائم على المدخل البيئي و معرفة أثره على السلوكيات صديقة البيئة لديهم، وقد تكونت العينة من مجموعة قوامها (60) طفلاً و طفلة من أطفال المستوى الثاني KG2 بإحدى الروضات التابعة لإدارة أسيوط التعليمية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية و ضابطة ) قوام كل واحدة منهما (30) طفلاً و طفلة ، وقد أعدت الباحثة مواد البحث التالية: قائمة مفاهيم الأقتصاد الأخضر المناسبة لطفل الروضة وقائمة السلوكيات صديقة البيئة المناسبة لطفل الروضة، وكذلك تم إعداد برنامج قائم على المدخل البيئي لتنمية بعض مفاهيم الأقتصاد الأخضر لدى طفل الروضة، كما تم إعداد أدوات قياس البحث و هي : اختبار مفاهيم الأقتصاد الأخضر المصور لطفل الروضة، و بطاقة ملاحظة السلوكيات صديقة البيئة لطفل الروضة، و توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على أدوات البحث في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما تم التوصل إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على أدوات البحث لصالح التطبيق البعدي، كما تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات الأطفال في اختبار مفاهيم الأقتصاد الأخضر المصور و درجاتهم في بطاقة ملاحظة السلوكيات صديقة البيئة بعد تطبيق البرنامج.
مرتضى رياض عباس, نهى. (2025). برنامج قائم على المدخل البيئي لتنمية بعض مفاهيم الأقتصاد الأخضر وأثره على السلوكيات صديقة البيئة لدى طفل الروضة. بحوث و دراسات الطفولة, 7(14), 754-869. doi: 10.21608/rsch.2025.403777.1313
MLA
نهى مرتضى رياض عباس. "برنامج قائم على المدخل البيئي لتنمية بعض مفاهيم الأقتصاد الأخضر وأثره على السلوكيات صديقة البيئة لدى طفل الروضة", بحوث و دراسات الطفولة, 7, 14, 2025, 754-869. doi: 10.21608/rsch.2025.403777.1313
HARVARD
مرتضى رياض عباس, نهى. (2025). 'برنامج قائم على المدخل البيئي لتنمية بعض مفاهيم الأقتصاد الأخضر وأثره على السلوكيات صديقة البيئة لدى طفل الروضة', بحوث و دراسات الطفولة, 7(14), pp. 754-869. doi: 10.21608/rsch.2025.403777.1313
VANCOUVER
مرتضى رياض عباس, نهى. برنامج قائم على المدخل البيئي لتنمية بعض مفاهيم الأقتصاد الأخضر وأثره على السلوكيات صديقة البيئة لدى طفل الروضة. بحوث و دراسات الطفولة, 2025; 7(14): 754-869. doi: 10.21608/rsch.2025.403777.1313