المناهج هي المرآة التي تعکس الوضع الاجتماعي لأي مجتمع , ولهذا کانت مناهج المدارس في الوطن العربي حتى النصف الأول من القرن العشرين تخضع لسياسة المستعمر الأجنبي , ثم بعد الاستقلال بدأت مناهجنا تخطو خطوات متتالية على سلم التصحيح , فبدأت أولى خطواتها بطريقة الإلقاء والتلقين , مروراً بالمنهج المترابط ثم المحوري , ووصولاً إلى النظم الإلکترونية لإدارة المقررات CMS , ولکي تحقق المناهج أهدافها ينبغي أن تُبنى على أسس سيکولوجية تراعي نفسيات الدارسين , واجتماعية تراعي حاجات المجتمع , وأيضاً على فلسفة تقوم على کونه عملاً علمياً له أهدافه , ولا يمکن أن ينشأ المنهج بمنأى عن التخطيط الذي يتألف من اختيار المحتوى المناسب , وتحديد النشاطات والخبرات , ثم طرق وأساليب التدريس , وأخيراً التقويم للتأکد من نجاح ما قمنا به من تخطيط , وذلک لکي تحقق هذه المناهج أهدافها في إعداد مواطنٍ صالحٍ منتجٍ .
بن أحمد الشيخي, علي. (2019). أسس الهدم والبناء والتغيير في المناهج الدراسية. بحوث و دراسات الطفولة, 1(العدد الثانی), 86-111. doi: 10.21608/rsch.2019.77667
MLA
علي بن أحمد الشيخي. "أسس الهدم والبناء والتغيير في المناهج الدراسية". بحوث و دراسات الطفولة, 1, العدد الثانی, 2019, 86-111. doi: 10.21608/rsch.2019.77667
HARVARD
بن أحمد الشيخي, علي. (2019). 'أسس الهدم والبناء والتغيير في المناهج الدراسية', بحوث و دراسات الطفولة, 1(العدد الثانی), pp. 86-111. doi: 10.21608/rsch.2019.77667
VANCOUVER
بن أحمد الشيخي, علي. أسس الهدم والبناء والتغيير في المناهج الدراسية. بحوث و دراسات الطفولة, 2019; 1(العدد الثانی): 86-111. doi: 10.21608/rsch.2019.77667