صوناتا البيانو رقم(٣) مصنف(٤٦) لديمتري کاباليفسک "دراسة تحليلية عزفية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بني سويف

المستخلص

الصوناتا  Sonataمؤلفة موسيقية تتکون من اثنين أو ثلاثة أو أربعة حرکات متباينة في الصيغة والطابع قائمة على وحدة العمل تکتب لآلة البيانو أو أي آلة أخرى بمصاحبة البيانو. ويعتبر قالب الصوناتا إحدى بنود المناهج الدراسية لآلة البيانو التي يتم دراستها في الفرقة الثالثة أو الرابعة بکليات التربية النوعية والکليات المتخصصة، يتطلب أداؤها مهارة أدائية عالية ليتمکن الدارس من تجسيد فکر المؤلف وأحاسيسه ومشاعره التي يريد توصيلها للمستمع، لذا فإنها تتطلب توافقا حسيا، عقليا، عضليا، ووجدانيا لکي تتناغم أدائيا بعضها مع بعض في تجسيد العمل الفني. جاء تطور صيغتها البنائية تطورا تدريجيا منذ بداية القرن السادس عشر واستمر على مر العصور. (2 – صـــ 323 بتصرف).
   فقد کانت الصوناتا في بداية أمرها عبارة عن مجموعة مقطوعات موسيقية تعزف على التوالي کل منها لها صياغة وطابع مختلف ولکنها متکاملة الوحدة، الجزء الأول عادة يميل إلى السرعة، الجزء الأوسط بطيء، وتختم بجزء سريع.
   ولقد أطلق الايطاليون مصطلح الصوناتا على المؤلفات الآلية، وهى کلمه استمد اسمها من الفعل الايطالي Sounare ويعني يعزف تمييزا عن الکانتاتاCantata الغنائية والمشتقة من الفعل Cantare ويعني يغنى وتؤديها الأصوات البشرية ولم ترتبط بصيغة محددة أي لم تصبح ذات ترکيب بنائي ثابت، وعلى ذلک أطلق مصطلح الصوناتا على المؤلفات الخاصة بموسيقى الحجرة والتي تعزف بواسطة الآلات الموسيقية مثل مؤلفات الکانزونا Canzone والسينفونية Sinfonia (17 – صـــ2)
   ويعد المؤلف الموسيقي الروسي ديمتري کاباليفسکي Dimitry Kabalevsky الذي ولد بولاية سانت بطرس برج عام ( 1904 - 1987) بمدينة موسکو من أهم المؤلفين الموسيقيين الذين استخدموا أسلوب الکلاسيکية الحديثة في بناء قالب الصوناتا حيث تمسک بالشکل التقليدي لها ولکن باستخدام الأسلوب الموسيقي للقرن العشرين مطعم بأسلوب المدرسة الروسية.
 

الكلمات الرئيسية