دراسة مسحية لمدى معرفة معلمي المرحلة الابتدائية بواقع تعليم التلاميذ بطيئ التعلم والفرق بينهم وبين صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ علم النفس المساعد کلية العلوم والدراسات الانسانية بالجبيل جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

2 استاذ التربية الخاصة المساعد کلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل "سابقًا"

المستخلص

يهدف البحث الحالي التعرف عن مدى معرفة معلمي المرحلة الابتدائية بواقع تعليم التلاميذ بطيئ التعلم، وکذا معرفتهم بالفرق بينهم وبين صعوبات التعلم، وماهي الخدمات المقدمة لهم، ومدى ملائمة المناهج الدراسية لهم، ولتحقيق هذه الغاية صممت الباحثتان استبيان لقياس هذه المعرفة، وخلصت المعالجة الإحصائية لدرجاتهم إلى أن معرفة المعلمين بواقع تعليم التلاميذ بطئي التعلم والخدمات المقدمة لهم وملائمة المناهج الدراسية معرفة ضعيفة. بينما معرفتهم بالفرق بينهم وبين صعوبات التعلم والتأخر الدراسي فهي معرفة متوسطة. من ناحية أخرى لم تسفر المعاجلة الإحصائية عن وجود اي اختلاف في هذه المعرفة راجع لمتغيرات المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة.                                                     

الكلمات الرئيسية