مهارات التواصل البصري للأطفال التوحديين

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم علم النفس کلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ ورئيس قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية

3 باحثة ماجستير کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض مهارات التواصل البصري لدى عينة من الأطفال التوحديين وقد اشارت العديد من الدراسات الى ان الأطفال التوحديين يعانون من قصور في مهارات التواصل البصري والذي يعکس ضعفا في المشارکة الاجتماعية ومهارات التواصل والذي يودي بدورة الي قصور في مهارات اللعب وسلوکيات التقليد والکفاءة الاجتماعية وجماعات الاقران لدي هؤلاء الأطفال وتکونت أدوات الدراسة من مقياس بينيه للذکاء (الصورة الخامسة)، ومقياس الطفل التوحدي، ومقياس التواصل البصري، والبرنامج القائم على أنشطة منتسوري، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود تحسن واضح لدى المجموعة التجريبية في تنمية التواصل البصري.
 

الكلمات الرئيسية