الأساليب الإيجابية والسلبية في التربية الوالدية وعلاقتها بالتنظيم الانفعالي لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الفيوم

2 أستاذ علم النفس التعليمي المساعد کلية التربية جامعة بني سويف

3 باحثة ماجستير کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الأساليب الإيجابية والسلبية في التربية الوالدية والتنظيم الانفعالي والتعرف على الفروق بين الذکور والإناث فى متغيرات الدراسة (الأساليب الإيجابية والسلبية في التربية الوالدية والتنظيم الانفعالي)، التعرف على إمکانية التنبؤ بمستوى الأساليب الإيجابية والسلبية في التربية الوالدية من خلال التنظيم الانفعالي لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة، وتکونت عينة الدراسة من (80) من أطفال مرحلة الطفولة المبکرة وأمهاتهم، تراوحت أعمار الأطفال ما بين (5 - 6) عاما، بمتوسط عمرى قدره (5.17) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.94)، وتکونت أدوات الدراسة من مقياسي الأساليب الإيجابية والسلبية في التربية الوالدية والتنظيم الانفعالي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة إرتباطية إيجابية دالة إحصائيا بين درجة الأساليب الإيجابية والسلبية في التربية الوالدية والتنظيم الانفعالي، ووجود فروق دالة إحصائيا فى درجة الأساليب الإيجابية والسلبية في التربية الوالدية والتنظيم الانفعالي بين الذکور والإناث لصالح الإناث وذلک في اتجاه الإناث، کما أسفرت عن أنه ينبئ مستوى التنظيم الانفعالي بمستوى الأساليب الإيجابية والسلبية في التربية الوالدية لدي أطفال مرحلة الطفولة المبکرة.
 
 
 

الكلمات الرئيسية