استخدام اللعب الإيقاعي لتنمية مهارات اللغة لدى عينة من الأطفال الذاتويين مرتفعي المستوى الوظيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم نفس الطفل کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة مطروح

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى استخدام اللعب الإيقاعي لتنمية مهارات اللغة لدى عينة من الأطفال الذاتويين مرتفعي المستوى الوظيفي, واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بطريقة المجموعة التجريبية الواحدة, و تکونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحدة قوامها (8) أطفال من  الذاتويين (4) من الذکور و(4) من الإناث. الذين ترواحت أعمارهم بين (4-7) سنوات, وقامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة على العينة والتي تمثلت في 1- مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة لقياس ذکاء الأطفال.2- مقياس تقدير الذاتوية فى مرحلة الطفولة (A.R.S) 3- مقياس تطور ونمو مهارات اللغة الإلکتروني. 4- برنامج اللعب الإيقاعي الحرکي لتنمية مهارات اللغة لدى الأطفال الذاتويين مرتفعي المستوى الوظيفي. (إعداد الباحثة ). وتوصلت نتائج الدراسة إلى 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال الذاتويين مرتفعي المستوى الوظيفي (عينة الدراسة) في القياسين (القبلي – البعدي) لتطبيق البرنامج على مقياس تطور ونمو اللغة الإلکتروني لدى الأطفال في اتجاه القياس البعدي. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال الذاتويين مرتفعي المستوى الوظيفي (عينة الدراسة) في القياسين (البعدي – التتبعي) على مقياس تطور ونمو اللغة الإلکتروني لدى الأطفال.

الكلمات الرئيسية