فعالية برنامج قائم على الأنشطة الموسيقية في تنمية المهارات الانفعالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية الشديدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية للأطفال غيرالعاديين"فئات خاصة" بکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعه بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف التحقق من مدى فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الموسيقية الضوئية في تنمية المهارات الانفعالية لدي الاطفال ذوي الاعاقة السمعية الشديدة ، من خلال تصميم برنامج قائم على الأنشطة الموسيقية الضوئية ، مستخدمه في ذلک المنهج المستخدم هو المنهج شبه التجريبي. و تکونت ادوات الدراسة من اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذکاء (جون رافن) ، مقياس المهارة الانفعالية للأطفال المعاقين سمعيًا (الصم) (إعداد/ حنان القحطاني, 2011) ، برنامج قائم على استخدام الأنشطة الموسيقية لتنمية المهارة الانفعالية (إعداد الباحثة)، اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذکاء (جون رافن). وتکونت عينة االبحث  من (10) أطفال من ذوي الإعاقة السمعية الشديدة (الصُم) ، وتتراوح أعمارهم بين (5- 7) سنوات.  وأسفرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة السمعية الشديدة (عينة الدراسة) في القياسين (القبلي – البعدي) لتطبيق برنامج قائم على استخدام الأنشطة الموسيقية- على مقياس المهارة الانفعالية للأطفال المعاقين سمعيًا في اتجاه القياس البعدي.
کذلک أظهرت نتائج الدراسة لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة السمعية الشديدة (عينة الدراسة) في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارة الانفعالية للأطفال المعاقين سمعيًا.

الكلمات الرئيسية