فاعلية استخدام طريقة قبعات التفکير الست في تنمية مهارة حل المشکلات البيئية لدى الطفل في مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة الفيوم

المستخلص

   يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية إستخدام طريقة قبعات التفکير الست في تنمية مهارة حل المشکلات البيئية لدى الطفل فى مرحلة الطفولة المبکرة، وقد تم تطبيق البحث على عينة مکونة من (60) طفلاً وطفلة بواقع (30) طفلاً وطفلة للمجموعة التجريبية و(30) للمجموعة الضابطة ، تم إعداد دراسة استطلاعية للمعلمات واستخدمت الباحثة مقياس الإتجاه نحو البيئة وبطاقة ملاحظة مهارة حل المشکلات البيئية للطفل فى مرحلة الطفولة المبکرة کأدوات لجمع بيانات البحث.
وتم التوصل إلى عدد من المشکلات  التى تقع فى مجال اهتمام الطفل فى هذه المرحلة وهي (مشکلة القمامة – تلوث المياه – نقص المياه- التلوث الضوضائي – هدر الطاقة الکهربية)، ، وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام طريقة قبعات التفکير الست في تنمية مهارة حل المشکلات البيئية لدى الطفل وتغيير الاتجاهات السلبية نحو البيئة إلى اتجاهات إيجابية ، وأوصى البحث بضرورة استخدام وتوظيف طريقة القبعات الست للتفکير في تعليم الطفل فى مرحلة الطفولة المبکرة وتنمية تفکيره.

الكلمات الرئيسية