استخدام الوسائط المتعددة في تنمية بعض المهارات المعرفية والاجتماعية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم نفس الطفل کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية بعض المهارات المعرفية والاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية من خلال برنامج الوسائط المتعددة ، حيث بلغ عدد الأطفال(10)أطفال من روضة مدرسة الأزهار بحى وسط الإسکندرية، وقد استخدمت الباحثة المقاييس الآتية لحساب تجانس العينة ولتحقيق أهداف البحث:
1-       اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذکاء لجون رافن.(عماد حسن،2016).
2-       مقياس الکشف المبکر عن صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. إعداد: (اسماعيل الفرا،2005)
3-       مقياس المهارات المعرفية لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة)
4-       مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال إعداد: (سهير کامل أحمد، وبطرس حافظ بطرس،2008)
5-       برنامج الوسائط المتعددة (إعداد: الباحثة)
وقد توصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلى والبعدى فى کل من المهارات المعرفية والمهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدى ، کما لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدى والتتبعى فى کل من المهارات المعرفية والاجتماعية مما يشير إلى فاعلية البرنامج المستخدم وبقاء أثره بعد فترة المتابعة .
 

الكلمات الرئيسية